كيف يتم تعديل السجل التجاري الأردن؟ أوضحت وزارة الصناعة والتجارة الأوراق المطلوبة لتعديل سجل تجاري المؤسسة الفردية، وكذلك متطلبات إضافة غاية إلكترونيًا عليه وفق ما تقتضيه لوائح ٢٠٢٣ والضوابط المقررة من قبل الوزارة، وتعتبر السجلات التجارية ضمن أهم متطلبات وشروط فتح مؤسسة فردية أو الشركات بصفة عامة لكونها تقدم كافة المعلومات والبيانات تفصيلياً عن التجار، كما أنها تسهم في تحديد الكميات المطلوب توفيرها من السلع المختلفة للدولة حتى يمكنها تلبية الاحتياجات اللازمة من أي منتج.

وتكمن أهمية تسجيل الاسم التجاري الأردني في السجلات كونها تحدّد حجم التجارة لدى كل جهة أو فرد، إضافة إلى تحديد الآليات لتطوير وزيادة الإنتاج في مختلف المجالات سواءً الصناعية أو الزراعية والتجارية، وذلك من خلال معرفة حجم التجارة في السوق مما يساهم في وضع المعالم الاقتصادية للدولة.

ما هو السجل التجاري الأردني؟

يوفر للحكومة في الدولة المعلومات والبيانات عن عناوين وأرقام التجّار وهو ما يساعد المزرعة أو المصنع لمعرفة أين توجد أفضل أماكن يمكن اللجوء إليها لتسويق منتجاتها، من خلال الاستعلام عبر “إدارة السجلات” الأردني في وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ما هي إجراءات تعديل السجل التجاري ٢٠٢٣

تتطلب الإجراءات لتعديل سجل تجاري حسب ما أشارت له الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة والتجارة ما يلي:

  • احصل من خلال نظام الاصطفاف الآلي على رقم دور “حرف B”.
  • قم بملء طلب تعديلات قانونية على “قيد سجل تجاري” عن طريق الموظف المختص بقسم التسجيل التجارى.
  • يقوم موظف قسم التسجيل بتسليمك طلب موافقة مسبقة من قبل الجهات الرسمية ذات الصلة (إن وجدت).
  • قم بدفع الرسوم المطلوبة لصندوق الوزارة.
  • احصل على إيصال سداد الرسوم وقم بتسليمه للموظف.

وأخيراً تأتي مرحلة المراجعة وتدقيق الشهادة ثم يوقع عليها رئيس قسم التسجيل التجاري ليتم تسليمها لطالب الخدمة، حسب موقع وزارة الصناعة والتموين.

كيف يتم تعديل السجل التجاري الأردن
تعديل سجل تجاري الأردن
  • إضافة غاية على السجل التجاري
    إضافة غاية على سجل تجاري

حالات التغيير على غايات قيد السجلات التجارية

الأولى: نقل ملكية السجل التجاري الذي له اسم تجاري مسبقاً وأراد مالكه الجديد أن يحتفظ بنفس الاسم، ففي تلك الحالة يلزم تقديم الأوراق المطلوبة والمستندات التي تثبت عملية النقل من أجل نشرها بصحيفتين، ثم أتمتة باقي الإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السجل والاسم.

الثانية: إضافة غاية على سجل تجاري وله إسم تجاري مسبق، فيتم في هذه الحالة التحري مرة أخرى عن ذات الاسم طبقاً لما تتطلبه الغايات المضافة بناءً على آلية إجراء (تعديلات قانونية على قيد الاسم التجاري).