في ضوء الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، أرشدت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى التحلي بمزيد من الحذر واتباع إجراءات وتدابير السلامة عند استخدام وسائل التدفئة المختلفة في المنازل، كما أصدرت تنبيهات حول الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة في المملكة.

إرشادات استخدام وسائل التدفئة

إن استخدام وسائل التدفئة في فصل الشتاء ضروري للحفاظ على دفء البيت وراحة ساكنيه، ولكن يجب الانتباه إلى إجراءات السلامة الهامة لتجنب أي خطورة محتملة، لذلك، عليكم الالتزام بما يلي:

  1. قم دائماً بفحص الأجهزة قبل استعمالها.
  2. اتبع تعليمات الصيانة الموصى بها من الجهة المصنعة.
  3. احرص على وضع وسائل التدفئة بعيداً عن الأقمشة والمواد القابلة للاشتعال.
  4. لا تُغطي المدافئ بالملابس أو الأشياء التي قد تحترق.
  5. أبق الغرفة التي تحتوي على وسائل التدفئة مهواة جيداً لتجنب تراكم الغازات الضارة.
  6. زود بيتك بأجهزة كشف الدخان وأول أكسيد الكربون.
  7. حافظ على جهاز إطفاء الحريق في متناول اليد وتأكد من صلاحيته.
  8. وعّز في ذهن الأطفال وجميع أفراد الأسرة ضرورة توخي الحذر عند استخدام وسائل التدفئة.

تحذيرات الدفاع المدني بشأن الأحوال الجوية المتوقعة

وفي ضوء التقلبات الجوية الأخيرة والتوقعات باستمرار هطول الأمطار الرعدية، أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراً هاماً للمواطنين والمقيمين في المملكة، مشددة على ضرورة توخي الحيطة والالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بهدف ضمان سلامة الأفراد والمجتمع.

كما أرشدت الجمهور لاتخاذ مختلف تدابير السلامة وذلك بالبقاء في مناطق آمنة، وعدم المخاطرة بالتواجد في أماكن قد تتجمع فيها السيول أو المسـتنقعات المائية والأودية، ونوهت بأن هذه المناطق تشكل خطورة كبيرة وهي غير مناسبة على الإطلاق للسباحة أو لأي نشاطات ترفيهية.

يأتي هذا التحذير في ظل جاهزية المديرية العامة للدفاع المدني واستعداداتها للتدخل في حالات الطوارئ، حيث تشدد على أهمية تكاتف جهود المواطنين والمقيمين مع جهود الجهات المختصة لضمان السلامة العامة.

ما أهمية التهوية الجيدة عند استخدام المدافئ؟

التهوية المناسبة ضرورية لتجديد الهواء ولتفادي تراكم الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون، الذي قد ينجم عن الاحتراق غير الكامل في بعض وسائل التدفئة ويشكل خطورة على صحة الأشخاص.

كيف أحمي أطفالي من أخطار الدفايات؟

يجب مراعاة سلامة الأطفال عبر منعهم من الاقتراب أو العبث بوسائل التدفئة. كما ينصح بتثبيت حواجز حماية حول المدفأة لمنع وصول الأطفال إليها.

هل اقدر استخدم المدفأة لتجفيف الملابس؟

لا، إذ يعتبر وضع الملابس أو أي مواد أخرى فوق المدفأة للتجفيف سلوكاً خطراً قد يؤدي لاندلاع حريـق بالتالي يجب دائماً تجنب وضع أية مواد قريبة جداً من مصدر الحرارة.