تبذل حكومة كوت ديفوار كل جهودها لإنجاح البطولة الكروية القارية “كأس أمم أفريقيا 2023″ التي ستحضنها في الفترة ما بين الـ 13 من يناير إلى 11 من فبرايرالمُقبلَين، وفي هذا الإطار لجأت الحكومة الإيفورية إلى طلب الدعم من رجال الدين والفنانين والفاعلين الثقافيين، إذ عقد رئيس الوزراء ووزير الرياضة والبيئة المعيشية، روبيرت بوجري مامبي، لقاءًات مع أئمة مسلمين ورجال دين مسيحيين، وفنانين، بحسب الموقع الإيفوري” أبيدجان نت”.

ترحيب رجال الدين

وذكر الموقع أن الوزير الأول في الحكومة الإيفورية، طلب من أئمة مسلمين ورجال دين مسيحيين، التضرع والدعاء إلى اللّه من أجل نجاح سلطات البلد في تنظيم “الكان”، وإحراز منتخب “الفيلة” للكأس الإفريقية، وذلك خلال مؤتمر عقده الوزير مع رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بالكوت ديفوار، “الشيخ/ أيما عثمان دياكيتي، والقس إيديمو بلين جاكوب، رئيس مجلس المرشدون الدينيون الوطنيون في كوت ديفوار، ونيافة الكاردينال جان بيير كوتوا، رئيس أساقفة أبيدجان، والأسقف بنيامين بوني، رئيس الكنيسة البروتستانتية الميثودية المتحدة”.

ورافق الوزير خلاله آن ديزيريه أولوتو، وزيرة الخدمة المدنية وتحديث الإدارة، و ألبرت فرانسوا أميتشيا، رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية (COCAN)، و إدريس ياسين ديالو، رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم.

وبحسب موقع “أبيدجان نت ” فقد رحب الزعماء الدينيين الأربعة بمبادرة رئيس الوزراء، وأعلنوا تأييدهم الكامل لكل ما طالب به، وقال الكاردينال كوتوا، إنه حدث مهم للغاية و نحن جميعًا وعلى استعداد للقيام بدورنا لإنجاحه.

أغاني لرفع مستوى الوعي

وأجرى رئيس الوزراء ووزير الرياضة والبيئة المعيشية، روبرت بوجري مامبي، مقابلة أخرى أمس الخميس 7 ديسمبر الجاري مع الفاعلين الثقافيين لطلب دعمهم والتزامهم بنجاح بطولة أمم إفريقيا 2023، وقال مامبي “أخبروا الإيفواريين أنكم سفراء الحدث الذي سيقام”، وطلب منهم حشد الجماهير، وبحسب ” أبيدحان نت” اغتنم الوزير الأول الفرصة وطلب من الفنانيين والفاعلين الثقافيين دعم فريق الأفيال.

وقال رئيس الوزراء، خلال اللقاء يجب على الفنانين أن تنعكس تعبئتهم للجماهير لهذا الحدث الهام في إنتاجاتهم المختلفة لاسيماالأغاني، وبحسب “أبيدجان نت” طلب رئيس الوزراء من الفنانين إصدار الأغاني ورفع مستوى الوعي بين الجماهير حتى يأخذوا بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بأيديهم، مشيراً إلى أن هذه الأغاني يجب أن تسلط الضوء على الثروات والقيم العظيمة للبلد وهي الوحدة والأخوة والضيافة وما إلى ذلك.

وقال الممثل الكوميدي جوهو ميشيل، مؤكداً لرئيس الحكومة أن الفنانين سوف يلتزمون بأخذ مكانهم في تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2023، مشيراً أن الفنانيين سفراء الثقافة وسوف يحملون علم البلاد عالياً.