أصدرت “مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي” توجيهات لدعم طلبة الثانوية من خلال 4 إجراءات أساسية، ووجهت تعليماتها لرؤساء وحدات شؤون الطلبة فضلاً عن المرشدين الأكاديميين في المدارس الحكومية، وذلك للطلبة الذين لم بنجحوا في الحصول على نسبة أداء مقبول خلال الحلقة الثالثة “الثانوية” حسب النتائج في الفصلين الدراسين الأول والثاني، وتأتي تلك الخطوة في ضوء المتابعة التي تقوم بها المؤسسة لضمان جودة الحياة الطلابية مع قرب امتحانات الفصل الدراسي الثالث “الأخير” للعام الجاري.

إجراءات لدعم طلبة الثانوية بالإمارات

الإجراءات المُوصى بها تضمنت إجراء تحليل شامل للحالة الدراسية لجميع الطلبة المستهدفين لتحديد الأسباب التي أدت إلى تراجع أدائهم، وعمل مجموعة لقاءات فردية مع الطلبة لتحديد ماهية احتياجاتهم فضلاً عن تقديم الإرشادات اللازمة لهم، بالإضافة إلى إقامة ورش مخصصة بحيث تحفزهم على المزيد من التعلم وتساعدهم أيضاً على الاستعدادات المطلوبة لأداء متحانات الفصل الدراسي الثالث.

وفي إطار إجراءاتها الدورية، أكدت المؤسسة على متابعة الطلبة وذلك من خلال استخدام استمارات تققيم وقياس للمستوى الأكاديمي وعقد لقاءات أيضاً مع أولياء الأمور للطلبة أحدهم، وذلك من أجل الوقوف على الأسباب التي أدت إلى التأخر الدراسي وتقديم الدعم اللازم، حيث يتم تنفيذ الاختبارات من السابع من يونيو وحتى السادس عشر من نفس الشهر.

أفادت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بأنها تسعى إلى دعم جودة الحياة في التعليم، وتحسين البيئة التعليمية للطلبة لتعزيز رضاهم وسعادتهم، وتسهيل اندماجهم فيها، وتعزيز الإيجابية في منظومة التعليم الحكومية، وتحسين مخرجاته، والحفاظ على استمرارية التعلُم.

وتسعى “التعليم المدرسي” إلى تعزيز التواصل مع جميع الأطراف المسؤولة في الميدان التربوي، وذلك من خلال أتمتة وتنفيذ سياسات ومعايير تقييم الطلبة، وتحديد الضوابط اللازمة لتطبيق الامتحانات في العام الدراسي 2023/2022.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات للتعليم المدرسي قد حرصت على تبني سياسة مرنة تتيح للطلاب ثلاث فرص متساوية لإجراء الاختبار خلال العام الدراسي، وستجري امتحانات الإعادة مرة واحدة في نهاية السنة الدراسية لطلاب الصفوف من الرابع إلى الصف الثاني عشر، ذلك وفقًا للشروط الموضحة في سياسة التقييم.

وأوضحت المؤسسة أن كل من المديرين في المدارس الحكومية والكادر المدرسي سوف يكونون بمثابة حلقة وصل أساسية مع أولياء أمور الطلبة في كل ما يخص الاستفسارات التي تتعلق بضوابط وأسس التقييم والقياس ذات الصلة.